نبذة عن كلية جنات العراق الجامعة

نبذة عن كلية جنات العراق الجامعة

2021-10-12

نبذة عن كلية جنات العراق الجامعة

 

أولا: نبذة عن الكلية:
كلية جنات العراق كلية اهلية تأسست في محافظة الانبار قضاء الرمادي بموجب موافقات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعدد ت هـ أ/ ك 9600 في 31/ 5/ 2018، وتقع الكلية غرب مدينة الرمادي وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس في القانون وهذه الشهادة معترف بها داخل وخارج العراق من حيث التقديم على الدراسات العليا والتقديم على التعيينات. وتضم الكلية قسماً واحداً هو قسم القانون.
ثانيا: رؤية الكلية
الريادة والتقدم في التعليم العالي وتطوير البحث العلمي لتحقيق الابداع والتكامل المعرفي في العلوم المختلفة من خلال الانفتاح والتواصل مع المؤسسات الاكاديمية والعلمية والتربوية.
ثالثاً: رسالة الكلية:
تسعى كلية جنات العراق للعلوم الانسانية الى تخريج كفاءات علمية واكاديمية متخصصة قادرة على النهوض بالواقع العلمي والاكاديمي وبما يلبي حاجة المجتمع ومؤسسات الدولة والقطاع العام والقطاع الخاص من خلال الاسهام في اعداد وتهيئة الملاكات المتخصصة والمتميزة في تقديم خدمات علمية وبحثية تساهم في تطوير المجتمع في اطار التنمية المستدامة وتحسين الاداء.
رابعاً: اهداف الكلية:
1- تهيئة الملاكات والقيادات المؤهلة علمياً واكاديمياً والمزودة بالمعرفة الحديثة في مجال العلوم التخصصية وطرق البحث العلمي المتقدمة من خلال تنمية القدرات العلمية والعملية وجعلها قادرة على الابتكار والتعليم الذاتي.
2- ترسيخ اسس التعاون مع مؤسسات الدولة والقطاع العام والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من خلال اقامة المؤتمرات العلمية والندوات والحلقات النقاشية والدورات التدريبية.
3- تشجيع التدريسين والطلبة على تقديم البحوث العلمية الرصينة والاعمال الابداعية ونشرها في المجلات العلمية ذات التصنيفات العالمية ذات معامل تأثير.
4- العمل على تحقيق معايير الجودة العالمية والاعتماد الأكاديمي والتي ترصن بدورها العملية التعليمية والتربوية.
5- استحداث وفتح اقسام علمية وبما يتلاءم مع حاجة دوائر الدولة والقطاع العام والقطاع الخاص وبما يخدم حاجة المجتمع.
6- تقديم الاستشارات القانونية لمؤسسات القطاع العام والخاص.
اليات تطوير الكلية وزيادة نشاطاتها
ان الآليات المتبعة تركز على تطوير وتحسين التعليم ونوعيته تشجع مسيرة البحث العلمي وتطوير مهارات الاساتذة وتدريب الافراد العاملين في الكلية بما ينسجم مع طبيعة التطور التقني والاداري الذي يعيشه العالم، ومن ثم فان بإمكاننا ان نحدد الاليات الاساسية للكلية بالمحاور الاتية:
محور الادارة والحوكمة الالكترونية:
1-  العمل على تطوير الموارد البشرية الوظيفية العاملة في الكلية وبشكل يمكنها من مواكبة التطورات العلمية في مجال الاداء الوظيفي.
2-  اتباع الاساليب الحديثة من اجل العمل على تحسين واقع الحوكمة الالكترونية والعمل على استقلال الكلية المالي والاداري بما يتوافق مع مواد قانون التعليم الاهلي رقم (20) لسنة (2016).
محور التعليم والتعلم
1- العمل على تطوير المناهج الدراسية بما يتناسب مع المعايير العالمية.
2-  اعتماد طرائق التدريس الحديثة والمعاصرة والتي تعمل على تعزيز واقع التعليم والبحث العلمي عند الطلبة.
3- السعي القائم على تطوير الكلية افقياً من خلال استحداث دراسات في اقسام علمية جديدة بما يتناسب مع احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.
4.
العمل على تعزيز مبادرات المجتمع وتشجيع العمل الاجتماعي الطوعي.
5.
توظيف التقنيات العلمية الحديثة في مجالات التعليم الالكتروني والمدمج.
محور البحث العلمي
1-  تطوير البحث العلمي وتوجيهه لخدمة المجتمع.
2- العمل على دعم التدريسيين لنشر البحوث العلمية ضمن قواعد البيانات والمستوعبات العالمية.
3-  إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والأكاديمية لمعالجة الإشكاليات التي تواجه المجتمع.
محور ضمان الجودة والاداء الجامعي
1-  دعم الحصول على الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي.
2- تفعيل العلاقات الدولية والتعاون مع الجامعات والمؤسسات.
3-  العمل على الدخول ضمن التصنيفات العالمية